اخر الاخبار
أخبار ساخنة

خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن جدرى القرود

 خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن جدرى القرود

شهدت المملكة المتحدة حالات غير عادية من مرض جدري القرود ، الذي ينتشر عادة عن طريق الحيوانات البرية المصابة في إفريقيا. إذن ما هو هذا المرض وكيف ينتشر وهل يمكن علاجه؟

خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن جدرى القرود

يوجد في المملكة المتحدة الآن سبع حالات من جدري القرود ، وهو مرض معد لا ينتشر بسهولة بين الناس. يُعتقد أن الحالة الأولى في 7 مايو 2022 تم إحضارها إلى المملكة المتحدة من قبل مسافر عائد من نيجيريا. وبعد أسبوع ، تم تشخيص إصابة شخصين آخرين بجدرى القردة وقالت السلطات الصحية إنهما لا علاقة لهما بالحالة الأولية.

لم يعد الجيل الأول من لقاحات الجدري الأصلية متاحة لعامة الناس. تمت الموافقة على لقاح جديد قائم على اللقاح للوقاية من الجدري وجدي القرود في عام 2019 ، ولكنه أيضًا غير متاح على نطاق واسع حتى الآن.

تم العثور على أربع حالات أخرى ، على الرغم من أن الرابط غير واضح ، مما أدى إلى القلق بشأن انتقال العدوى بين الناس ، على الرغم من أن خطر انتشاره بين الناس منخفض بشكل عام ما لم يكن هناك اتصال جسدي وثيق.

نادرًا ما تُرى الحالات خارج وسط وغرب إفريقيا ، على الرغم من وجود حالتين في الولايات المتحدة العام الماضي ، كلاهما للمسافرين العائدين من نيجيريا. فيما يلي خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن هذا المرض الفتاك.

1. سببها فيروس يشبه الجدري

ينتج فيروس جدري القردة عن فيروس يحمل نفس الاسم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجدري ، والذي تم القضاء عليه الآن من الكوكب. كلاهما ينتميان إلى جنس Orthopoxvirus في عائلة Poxviridae. تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 عندما تم اكتشاف تفشي مرض يسبب الجدري في القرود المحتجزة في الأسر للبحث. شوهد لأول مرة في البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) وهو الآن مستوطن في وسط وغرب إفريقيا.

في عام 2020 ، أبلغت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن 4594 حالة مشتبه بإصابتها بجدري القرود ، بما في ذلك 171 حالة وفاة (معدل إماتة الحالة 3.7٪). يتم وصفها على أنها مشتبه بها لأن التأكيد يتطلب اختبار PCR ، والذي لا يتوفر بسهولة في المناطق الموبوءة.

2. يسبب ظهور بثور في جميع أنحاء الجسم

تظهر الأعراض بشكل طبيعي بين خمسة و 13 يومًا بعد الإصابة ، على الرغم من أن ظهورها قد يستغرق ما يصل إلى 21 يومًا. تشمل الأعراض المبكرة الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق. بمجرد ظهور الحمى ، يميل الطفح الجلدي إلى الظهور ، ويتركز على الوجه واليدين والقدمين قبل أن ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم. يمكن أن ينتشر إلى داخل الفم والأعضاء التناسلية والقرنية. يتطور الطفح الجلدي حتى تتشكل قشرة تتساقط ، وفي بعض الحالات يمكن أن تتساقط أجزاء كبيرة من الجلد من الجسم.

على الرغم من أن الأعراض تخف غالبًا في غضون شهر ، إلا أن حالة واحدة من كل عشر حالات يمكن أن تكون قاتلة. الأطفال معرضون بشكل خاص.

3. يتطلب التشخيص اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل

بالنظر إلى أن الطفح الجلدي يظهر في العديد من الأمراض الأخرى مثل جدري الماء والحصبة ، توصي منظمة الصحة العالمية بالتشخيص عندما يكون التحديد ضروريًا. يجب أن يكون هذا مع اختبار PCR ، كما يقولون ، لأن فيروسات الأورثوبوكس تنتج مستضدات وتحفز الأجسام المضادة التي يمكن أن تبدو مثل الفيروسات الأخرى ذات الصلة ، وبالتالي لا يمكن لتحليلات هذه أن تحدد أن الفيروس هو جدري القرود.

4. يمكن أن ينتشر بين الناس من خلال الاتصال الوثيق

ينتشر الفيروس بشكل عام إلى الأشخاص من الحيوانات البرية المصابة مثل القوارض والرئيسيات ، الموجودة في الغابات المطيرة في وسط وغرب إفريقيا ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا انتقال من إنسان إلى إنسان. على غرار فيروسات مثل الإيبولا ، يحدث انتقال العدوى فقط عن قرب من خلال التلامس مع الآفات أو سوائل الجسم أو قطرات الجهاز التنفسي أو المواد الملوثة مثل الفراش أو الملابس.

5. لا يوجد علاج حاليًا ، لكن لدينا لقاح (قديم جدًا)

في الوقت الحالي ، لا يوجد علاج محدد موصى به لجدري القرود من قبل منظمة الصحة العالمية ، ولكن هناك مضادات فيروسات مرخصة لمكافحة فيروسات الأورثوبوكس ، مثل tecovirimat.

كان لقاح الجدري عاملاً أساسيًا في القضاء على الجدري منذ عقود ، ويمكن أن يكون هذا اللقاح عالي الفعالية - 85٪ - في الوقاية من جدري القردة. ومع ذلك ، فإن الجيل الأول من لقاحات الجدري الأصلية لم تعد متاحة لعامة الناس. تمت الموافقة على لقاح جديد قائم على اللقاح للوقاية من الجدري وجدي القرود في عام 2019 ، ولكنه أيضًا غير متاح على نطاق واسع حتى الآن.

هل قرأت؟

 أفضل 6 برامج إنشاء مواقع الويب المجانية

 أفضل 10 بدائل لـ Tumblr مجانًا (محدث) 2022

 كيفية حل مشكلة الشحن Samsung A10s A107F - طرق شحن

 خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن جدرى القرود
abdallah ahmed

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • خدمات photo
    خدمات10 ديسمبر 2022 في 8:25 م


    شركة مكافحة حشرات بالرياض
    يمكن أن تكون الحشرات مصدر إزعاج كبير في الرياض، وإذا كنت تبحث عن خدمات موثوقة وفعالة لمكافحة الحشرات،
    فلا تبحث سوى عن شركتنا. سيأتي فريق الخبراء المتمرس لدينا إلى منزلك أو عملك ويهتم بسرعة بأي مشكلة حشرية قد تكون لديك.
    نستخدم طرقًا حديثة وفعالة لضمان خلو ممتلكاتك من الآفات، بما في ذلك الفخاخ والبخاخات والمزيد.

    نقدم أيضًا خدمات الطوارئ بحيث إذا ظهرت مشكلة في أي وقت من النهار أو الليل، يمكن لفريقنا أن يكون متواجدًا للمساعدة.
    لذلك لا تتردد - اتصل بنا اليوم ودعنا نتعامل مع جميع احتياجاتك لمكافحة الآفات في الرياض


    شركة تنظيف بالرياض
    مرحبا بكم في خدمات التنظيف بالرياض. نحن شركة تنظيف رائدة في الرياض، نقدم خدمات تنظيف وحراسة ممتازة للشركات والمدارس والمكاتب الحكومية.
    سيتأكد فريقنا من عمال النظافة ذوي الخبرة من أن منشأتك نظيفة وجاهزة لأي حدث أو نشاط.

    نحن نتفهم أهمية الحفاظ على بيئة نظيفة وآمنة لعملك أو مؤسستك.
    لهذا السبب نفخر بخدماتنا عالية الجودة - من إزالة الغبار إلى التنظيف بالمكنسة الكهربائية والمسح إلى غسل النوافذ، نحن نفعل كل شيء! يلتزم موظفونا المدربون تدريباً عالياً بتقديم نتائج احترافية بموقف ودود في كل مرة.

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent